تعامل مع الآخرين بلطف.. باحترام.. بمحبة.. كما تحب أن يعاملوك

تعامل مع الآخرين بلطف.. باحترام.. بمحبة.. كما تحب أن يعاملوك
تفضل لمدونتنا بكل احترام وتقدير

السبت، 2 يناير 2010

مراجعة للصف السادس الابتدائي ( لغة عربية فصل أول)

مدرسة صلاح الدين الإعدادية "ب"
تدريبات إثرائية للمراجعة في مادة اللغة العربية للصف السادس
إعداد المعلم: محمد حمادة


أولا: ميِّز بين معاني الكلمات المتشابهة رسماً:
1- يعيش الناس على البَرِ.( )
أمر الله بالبِرِ بالوالدين. ( )
يصنع الدقيق من البُرِ. ( )
2- قضى أحمد وقتاً ممتعاً في الرحلة. ( )
قضى الله بعباته وحده وعدم الإشراك به. ( )
قضى الرجل نحبه في ساحة القتال. ( )
قضى المرض على المريض. ( )
3- عَلِمَ أخي بمرض صديقه فذهب لزيارته. ( )
علّم المدرس تلاميذه درسا عن الصدق. ( )
أشعر بالفخر والعزة عند رؤية علم بلادي. ( )
4- الصدق يهدي إلى البر. ( )
ي ُهدي الطفل لأمه هدية جميلة في العيد. ( )
5- روى البستاني زرعه. ( )
روى المعلم قصة مريم عليها السلام. ( )


ثانياً: التعبير: رتب كلمات كل سطر؛ لتكون جملة مفيدة:
1- مختلفة- النشاط- المدرسة- في- علوماً- من- وألواناً- أتعلم.......................................................................................
2- أجر- من- عظيم- سبيل في- الله- له- ينفق:. .......................................................................................
3- اتعظ- ما- واجبات- مَنْ- العاقل- بغيره- وأدى- عليه- من. .......................................................................................
4- العمل- الأمم- نهضة- أساس- وتقدمها. .......................................................................................
5- من- فعليها- فلنفسه- عمل- ومن- صالحاً- أساء. ........................................................................................
6- النباتات- سطح- الإنسان- على- لحياة- الخضراء- ضرورية- الأرض. ..........................................................................
7- قنطار- وقاية- درهم- علاج- خير- من. .......................................................................................
8- تقوي- الرياضة- الجسم- البدنية- العقل- وتنمي. .......................................................................................
9- سلم- من- المسلم- لسانه- ويده- من- المسلمون. .......................................................................................
10- نورها- وتنشر- الشمس- في- تشرق- الصباح. .......................................................................................


ثالثاً: التعبير: رتب العبارات التالية لتكون منها قصة مفيدة أو فقرة ذات معنى:

نموذج 1
( )وأخرج الغلام إلى الشاطئ.
( )ذهب رجل إلى الشاطئ، فرأى غلاماً سقط في الماء.
( )فأمسك بذراعه.
( )فخلع ملابسه وسبح في الماء، حتى وصل إلى الغلام.

نموذج2
( )فلما اجتمعوا حوله قدم لهم حزمة من العصي.
( )ففك الحزمة وأخرج منها عوداً وأعطاه لأحدهم فكسره بسهولة.
( )لما كبر الأب طلب من أولاده أن يحضروا جميعا.
( )وطلب من كل واحد منهم أن يكسروها فلم يستطيعوا.
( )فقال لهم:يا أولادي،أنتم كهذه لحزمة إن اتحدتم لم يقدر عليكم عدوكم

نموذج 3
( )نجا الكلب من لدغ الثعبان، وشكر للحمامة صنيعها.
( ) وفجأة ظهر له ثعبان رفع رأسه استعداداً للوثوب على الكلب.
( )كان كلب ينام هادئاً في ظل شجرة.
( )اسرعت الحمامة، وأخذت تنقره بمنقارها، حتى استيقظ وجرى بعيدا
( )وهنا شاهدته حمامة بيضاء كانت بأعلى الشجرة.

نموذج4
( )فإني لا أظلم في المكان الذي تصان فيه حقوق الناس.
( )فخاف منها وهرب
( )اتخذت عصفورة من جِدَارٍ مُحْكَمَةٍ بيتاً لها.
( )ولما لااته صاحت: اترك فراخي وإلا قتلتك.
( )فانساب ثعبان من حجر بالجدار، وسطا على العش.

نموذج5
( )فقال له عمر: لماذا لم تهرب مع أصحابك؟
( )مرّ عمر بن الخطاب على أطفال يلعبون.
( )فسُرَّ منه عمر لشجاعته وجرعته ومسح على رأسه.
( )فلما رأوه، فروا جميعا إلا واحدا.
( )فقال الغلام: لم تكن الطريق ضيقة فاوسع لك، ولم أرتكب خطأ فأخافك.

نموذج6
( )وكان كلما اقترب منها تطير، ثم تعود لتهبط على صنبور الماء.
( )قالت الجدة: يا ولدي، لا تزيد عذابها فالطيور تحس وتتألم.
( )وبعد بحث طويل وجدت صنبور ماء فوقفت عليه.
( )عطشت حمامة فأخذت تبحث عن الماء.
( )رأى طفل الحمامة وهو عائد إلى بيته مع جدته فأسرع إليها.


نماذج تعبير ابداعي

( اكتب في هذه الموضوعات مراعيا توظيف الشواهد وعلامات الترقيم والأساليب).

( النظافة عنوان رقي الأمم وسبيل نهضتها )، اكتب في حدود ثلاثة أسطر في هذا الموضوع.

( التعاون ضروري في حياة الأسرة والمجتمع) اكتب في حدود أربع أسطر في هذا الموضوع.

( العلم سبيل الرقي) اكتب في حدود خمسة أسطر عن هذا الموضوع.

(أوصى الله ببر الوالدين) اكتب في حدود خمسة أسطر في هذا الموضوع.


نماذج تعبير وظيفي ( الرسالة).

اكتب رسالة لوالدك المسافر تخبره بشوقك له، تطمئنه فيها على دراستك وعلى إخوتك الصغار، وتسأله عن موعد عودته.

اكتب رسالة لصديقك تحثه فيها على الإجتهاد والدراسة بسبب اقتراب موعد الإمتحانات حتى ينال درجات مرتفعة.

اكتب رسالة لصديقك المسافر تدعوه فيها إلى زيارتك في الصيف، وتصف له بلدتك أو قريتك.

اكتب رسالة لصديقك تهنئه في بعودته سالما من السفر، وادعه إلى زيارتك في البيت.


رابعاً: الاملاء: بين سبب كتابة الهمزة المتطرفة التالية على حالاتها المختلفة:
ظمأ – عبء- جريء- قارئ- بؤبؤ- يجرؤ- يستهزئ – قرأ- جاء – سناء – يهنأ – هواء.


خامسا: القواعد:
عرف ما يأتي:
المثنى – جمع المذكر – جمع المؤنث – جمع التكسير – المضاف إليه.

هناك تعليق واحد: