تعامل مع الآخرين بلطف.. باحترام.. بمحبة.. كما تحب أن يعاملوك

تعامل مع الآخرين بلطف.. باحترام.. بمحبة.. كما تحب أن يعاملوك
تفضل لمدونتنا بكل احترام وتقدير

الأربعاء، 24 فبراير 2010

أهداف درس سجادتنا الصغيرة

الأهداف:1. أن يقرأ الدرس( القصة) قراءة جهرية سليمة
2. أن يضع عنوانا جديدا للقصة:
( السجادة الضائعة – عودة السجادة - قيمة الأشياء ليس بارتفاع ثمنها بل بأهميتها).
3. أن يحدد عناصر القصة:
- الزمان : غير محدد . ( يمتد عدة سنوات )
- المكان : بيت إحدى الأسر .
- الأشخاص : الراوي ، الأب ، الأم ، اللص التائب .

- أن يضع أفكارا رئيسية للنص:
أ‌- أسف العائلة على فقد السجادة.
ب‌- كيف ضاعت السجادة.
ت‌- حزن العائلة على السجادة الضائعة.
ث‌- عودة السجادة.
ج‌- سر ضياع السجادة.
ح‌- بهجة الأسرة بعودة السجادة.

4. أن يفسر المفردات الصعبة بالمرادف، والمضاد، والمفرد والمثنى والجمع.
(مبعث / خيل / فوتت / تستلفت / فقدت / إفريز / إيذانا / الانزلاق / هرولنا / انبثاق / ذرعت / السابلة / ثمة / تأثرت / وجمنا / مكومة / أحجمت / مبسوطا / يتحرج / عزم / مقرونة / الفروض / شرع / راجيا / طواها).

5. أن يوظف التراكيب في جمل مفيدة من تكوينه:
( أسفنا لـ / تضيع من / خيل إلى / فوتت على / يتحدث في / يتحدث إلى / يتحدث عن / إيذانا بـ / نشرق على / نشرت بـ / يسمح بـ / نبحث عن / نبحث على / مرت على / نمسك بـ / يقعدنا عن / تناول بـ / شكت في / فتحت لـ/ تهز بـ / أحجمت عن / أمطر على / يتحرج من / يخلو من /عزم على / مقرونة بـ / هم بـ / شرع في / يبدأ بـ / حدق في / حملها إلى / حملها من)

6. أن يشرح الصور الجمالية الواردة في الدرس:
(ذرعت الرصيف خطوات / أقدم السابلة لا تنقطع / لم يكن ثمة خيط نستطيع أن نمسك بطرفه / حين نفتقد عرى جدارنا / بمقدار ما سمح له مصباح الشارع / كأن هزة كهرباء زج جسمه).
7. أن يحلل الأساليب الواردة في الدرس:
- نفي : لا شك أسفنا - لا تخلو تماما - لم يكن يسمح لها بالانزلاق - فلم نجد شيئا- لم يقعدنا عن تناول - لم يتحرج - ما صدقت عينها .
- توكيد : أن وضع السجادة - الواقع أن أقدام - أن ثمة سجادا- فقد خيل إلينا - لقد فقدت السجادة - لقد اعترف واضعها - كأن هزة كهرباء ترج جسمه رجا عنيفا .
- استدراك : لكن أسف أبي - انفعل أبي لكنه لم يبك - ولكن وجودنا لم يقعدنا - لكنه عزم مؤخرا أعلى أن يتوب .
- ترجي : لعل مبعث أسفه . استثناء : إلا أنها انزلقت - إلا حين نفتقد عري جدارنا - إلا أنه حين فرشها
- شرط : لما رفع رأسه لاحظ / لما هم بأداء صلاته الأولى اختار
- تشبيه أحس كأن هزة كهرباء - تفضيل : كان أكبر .
- الاستفهام : كيف يبدأ توبته بالصلاة ؟ . - إضراب : بل صدق في الرسالة .

8. أن يصنف الحقائق إلى أنواعها المختلفة.
- تشتهر إيران بصناعة السجاد . ( حقيقة تاريخية )
- الله يغفر الذنوب . ( حقيقة دينية )

9. أن يستخلص المواقف المختلفة الواردة في القصة:
- موقف الأب من السجادة : عزيزة عليه / تذكره بزيارته لإيران / مدخل لأحاديثه / يخصصها بعد العثور عليها لصلاته .
- موقف الأم من السجادة : تحرص عليها / تنظفها / تبكي لفقدها / تفرح لعودتها .
- موقف اللص من السجادة : يتناولها / يحتفظ بها / يعيدها بعد توبته إلى أصحابها .

10. أن يعدد القيم التي يتعلمها من الدرس:
- التوبة ، الإيمان بالله - الحرص على الأشياء الثمينة من السرقة
- التوبة إلى الله عما نقترف من ذنوب - الإيمان بالله وتأدية فروضه
- الإحساس بمشاعر الآخرين والمحافظة عليها .

11. أن يذكر سبب كتابة الهمزات المتطرفة والمتوسطة على هيئاتها المختلفة:
- الهمزة المتطرفة : شيء - الحمراء - الشتاء - أداء - كهرباء - يبدأ - بهدوء .
- الهمزة المتوسطة : شيئا - الحائط .

المتطلب الأساسي:
1. أن يذكر ما يفعله إذا وجد شيئا ليس له أمام بيت الناس؟
2. يعدد استخدامات السجاد.
3. أن يذكر أشهر الدول المصنعة للسجاد.

بنود اختباريه:
1. ماذا يفعل من وجد شيئا ليس له في الشارع؟
2. لأي شيء يستخدم السجاد؟
3. ما هي أشهر الدول المصنعة للسجاد؟

هناك 6 تعليقات:

  1. المعلومات مفيدة جدا شكرا لمن كتبها له كل الشكر
    شكككككككككككككراااا اتمنى ان تكون المعلومات قد افادت الجميع شكرا جزيلا

    ردحذف
  2. بسم الله الرحمن الرحمن
    انا بحلم ولا بعلم لا اكيد في حلم لاول مرة بكتب شي بتجيب زي ما انا بدي شكرا المعلومات كثير فادتني عنجد شكرا
    شكرااااااااااااااااااااااا

    ردحذف
  3. شكرا على المعلومات

    ردحذف
  4. شكرا على المعروف

    ردحذف
    الردود
    1. و الله انتم سهلتم علي الافكار

      حذف
  5. الذي كتب القصه سميره عزام وراوي القصه الاخ او الاخت ومن كان اسفه اكبر من كل العائله ؟ الاب
    حدثت القصه في فصل ؟ الشتاء الي بقول معلومات سخيفه انا الحمد لله شاطره وعاجبة حالي وقدراتيس ويطلع
    على معلوماته انا اسمي لييان ولا واحد يسوي مشكله معاي احسنلوووووووووووو والا واحد يقول لياان

    ردحذف