تعامل مع الآخرين بلطف.. باحترام.. بمحبة.. كما تحب أن يعاملوك

تعامل مع الآخرين بلطف.. باحترام.. بمحبة.. كما تحب أن يعاملوك
تفضل لمدونتنا بكل احترام وتقدير

السبت، 13 فبراير 2010

المفعول به ( المفرد والمثنى والجمع)

اختبار قصير:1- صنف الكلمات التالية إلى مفرد ومثنى وجمع حسب الجدول المرفق:
الطفلان – الحياة - الكتب – المعلمات – المصلحون .
مفرد مثنى جمع مذكر سالم جمع مؤنث سالم جمع تكسير


2- حدد المفعول به في الجمل التالية:ث‌- قرأ التلميذ الدرس.
ج‌- اشترت سعاد قصصا جميلة.
ح‌- حمل التلاميذ حقائبهم وذهبوا الى صفوفهم.

- يناقش المعلم الاختبار القصير بعد أن يصحح لبعض التلاميذ إجاباتهم.

- يعرض المعلم الأمثلة التالية أمام التلاميذ:
• سمعت حكاية جدتي الجميلة.
• ألم نجعل له عينين، ولسانا وشفتين، وهديناه النجدين.
• يجازي الله المؤمنين بالحسنات.
• يغفر الله الخطيئات لمن تاب وأناب.


مناقشة شفوية:- ما هي أجمل حكاية سمعتها؟
- ما المقصود بالنجدين ؟لماذا خلق اله للإنسان عينين ؟
- ما وظيفة اللسان عند الإنسان؟
- ماذا يفعل من ارتكب الخطايا؟
.

- اختر الإجابة : عينين هي ... ( مفرد – مثنى – جمع مذكر سالم.)
- ما مفرد عينين؟ وما جمع عين؟
- ضع كلمة عين في جملة مفيدة بحيث تحمل معنى مغاير؟
- ما مفرد الخطيئات؟
- اجمع كلمة الخطيئة جمع تكسير؟

يناقش المعلم القاعدة النحوية مع التلاميذ كالآتي:- يكتب التلاميذ ملاحظاتهم على الأمثلة.
بعض الملاحظات: (الجمل فعلية – تتكون من فعل وفاعل ومفعول به – الأفعال كلها متعدية. – المفاعيل منها: مفرد ومثنى وجمع مؤنث ومذكر).
- يحدد التلاميذ المفاعيل في الجمل. عن طريق السؤال بماذا...؟
- يحدد التلاميذ نوع المفاعيل من حيث الإفراد والتثنية والجمع.

نشاط شفوي رقم 1:أكمل ما يأتي:
1. المفعول به دائما .......... ( مرفوع – منصوب – مجرور).
2. علامة النصب في المفرد هي:...........، وفي المثنى:.............. وفي جمع المذكر السالم:........... وفي جمع المؤنث السالم:..............

إذن إعراب كلمة حكاية: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.

نشاط شفوي رقم 2:1. أعرب كلمة العينين في المثال الثاني؟
2. أعرب كلمة المؤمنين ، والسيئات؟

يسجل المعلم القاعدة على السبورة من خلال المناقشة مع التلاميذ:القاعدة:
 المفعول به اسم منصوب.
 ينصب المفعول به بالفتحة إذا كان مفردا أو جمع تكسير.
 ينصب المفعول به بالياء إذا كان مثنى أو جمع مذكر سالم.
 ينصب المفعول به بالكسرة إذا كان جمع مؤنث سالم.



تقويم مرحلي:
نشاط رقم 1:
حدد المفعول به وبين نوعه في الجمل التالية:
 يعتقل اليهود المجاهدين الفلسطينيين.
 إنّ الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه.
 من شكر الله زاده من النعم.
 من يزرع الخير يحصد الخير.

نشاط رقم 2:أكمل الجمل التالية بمفعول به كما هو مطلوب بين القوسين مع ضبطه بالشكل:
 كرم المعلم ................ ( جمع مذكر سالم)
 اشتريت من المكتبة .............. ( مثنى).
 نزور ........... في الاعياد. ( جمع تكسير).
 شاهدت .............. مسرعات في الطرقات.( جمع مؤنث سالم).

نشاط رقم 3:ضع الكلمات التالية في جمل مفيدة بحيث تكون مفعولا به:
(الرياضة – الطائراتِ – قصيدتين)

نشاط رقم 4: أعرب ما تحته خط في الجمل التالية:
" ألم نجعل له عينين، ولسانا وشفتين، وهديناه النجدين".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق