تعامل مع الآخرين بلطف.. باحترام.. بمحبة.. كما تحب أن يعاملوك

تعامل مع الآخرين بلطف.. باحترام.. بمحبة.. كما تحب أن يعاملوك
تفضل لمدونتنا بكل احترام وتقدير

الأحد، 7 فبراير 2010

أهداف درس القدس.. قراءة.

اليوم : المادة : لغة عربية / قراءة الصف : السادس
التاريخ : / / 200 م الموضوع : القدس عدد الحصص: 4 حصص

المتطلب الأساسي:
1. أن يذكر الطالب اسم عاصمة فلسطين.
2. أن يذكر المقدسات الموجودة في فلسطين.
3. أن يحدد المسجد الأقصى ومسجد قبة الصخرة على الصورة الموجودة في الكتب المدرسي.

بنود اختباريه:
1. ما هي عاصم فلسطين؟
2. عدد بعض المقدسات والآثار الموجودة في فلسطين.
3. أشر إلى المسجد الأقصى ومسجد قبة الصخرة في الصورة الموجودة في كتابك.

الأهداف:
1. أن يقرأ الدرس قراءة جهرية سليمة
2. أن يحدد الفكرة العامة للدرس من خلال المناقشة:
( التاريخ والآثار يشهدان بعروبة وإسلامية القدس وبقدسيتها ).
3. أن يحدد الأفكار الجزئية للدرس:

1. القدس من أقدم المدن في التاريخ .
2. تزخر مدينة القدس بآثارها المقدسة .
3. العدوان على مدينة القدس وتحريرها.
4. فضائل المسجد الأقصى.
5. وصف ابن بطوطة للمسجد الأقصى وقبة الصخرة .
6. القدس مدينة مقدسة عند المسيحيين لاحتوائها على كنيسة القيامة .

4. أن يفسر المفردات الصعبة بالمرادف، والمضاد، والمفرد والمثنى والجمع.
( بطن / ترعرعوا / أرجائها / شجية / وثيقة / براثن / الرائقة / الجوف / متقن / مموه / طرف / نشر / الزواقة / مغشى / تتلألأ / عرج ).

5. أن يوظف التراكيب في جمل مفيدة من تكوينه:
( عزيز على / أجمعت على / نشئوا في / ترعرعوا في / وجد في / جمعت من / مقدسة بـ / شجية بـ / فريدة بـ / شاركت في )

6. أن يحلل الأساليب الواردة في الدرس:
نفي: لا بل إنها من أقدم المدن - ليس على وجه الأرض، إضراب :بل إنها من أقدم المدن.
توكيد: إنها من أقدم المدن - إنه ليس على وجه الأرض- إنه هو السميع البصير - قد أجمعت كتب التاريخ- لقد جمعت القدس
توكيد بـ ( المفعول المطلق ) : تلمع لمعان البرق . استثناء : المسجد كله فضاء مسقوف إلا المسجد .

7. أن يشرح الصور الجمالية الواردة في الدرس:
(أخذت من كل بديع بطرق - ذاق أبناؤها العذاب أشكالا - أجمعت كتب التاريخ والآثار - جمعت القدس من الآثار الكثير - سميت بأم الكنائس ).

8. أن يصنف الحقائق إلى أنواعها المختلفة.
1. القدس مدينة تاريخية قديمة . ( حقيقة تاريخية )
2. سكن القدس الكنعانيون قبل خمسة آلاف سنة . ( حقيقة تاريخية )
3. أسرى الله سبحانه – بمحمد – صلى الله عليه وسلم – من مكة إلى القدس . ( حقيقة دينية )
4. توجد كنيسة القيامة في القدس . ( حقيقة جغرافية )
5. يبلغ محيط السور ميلين ونصف الميل وارتفاعه بين ( 38 – 40 ) قدما . ( حقيقة رياضية )

9. أن يميز بين الحقائق والآراء:
- هو ( مسجد الأقصى ) من المساجد الرائقة العجيبة الفائقة الحسن - يحار بصر متأملها في محاسنها .. آراء.
- أسرى الله سبحانه بمحمد من مكة إلى القدس - توجد كنيسة القيامة في القدس . .... حقائق.
10. أن يعدد القيم التي يتعلمها من الدرس:
- الإيمان بالخالق وبقدراته . - الدقة في قياس الأطوال .
- توثيق المعلومات وتدوينها . - احترام مقدسات الديانات الأخرى .


اعداد المعلم: محمد حمادة

هناك 3 تعليقات: