تعامل مع الآخرين بلطف.. باحترام.. بمحبة.. كما تحب أن يعاملوك

تعامل مع الآخرين بلطف.. باحترام.. بمحبة.. كما تحب أن يعاملوك
تفضل لمدونتنا بكل احترام وتقدير

الأربعاء، 24 فبراير 2010

أنشطة على سجادتنا الصغيرة

نشاط مرحلي:
1. ضع خطا تحت الفكرة العامة للدرس:
أ‌- قيمة الأشياء ليس بارتفاع ثمنها بل بأهميتها
ب‌- السجادة الحمراء
ت‌- الورقة تكشف سر ضياع السجادة.
2. لماذا حزن الأب كثيرا على فقد السجادة؟

نشاط منزلي:
1. نسخ الفقرة الأولى من الدرس.
2. استخرج من الدرس:
خمس كلمات بها حرف ينطق ولا يكتب
................. ................. ................. ................. .................
كلمتان تحتويان على همزة متوسطة على ياء: ................. .................
أسلوب توكيد: ................. ، أداته: .................


الحصة الثانية:

اختبار قصير:
- أكتب ما يملى عليك:
( لا شك أن أسفنا لفقد سجادة صغيرة تضيع من بيتنا كان كبيرا، ولكن أسف أبي ، بصورة خاصة كان أكبر، فهي قطعة السجاد الوحيدة التي اشتراها.)
- يناقش المعلم الأخطاء الشائعة في الإملاء بعد أن يصحح لعدد من التلاميذ كراساتهم.
- يناقش المعلم النشاط المنزلي مع التلاميذ.
- يقرأ المعلم الدرس قراءة جهرية.
- يقرأ التلاميذ الدرس قراءة جهرية ( مع مراعاة الفروق الفردية والتركيز على الطبقة المتوسطة).
- يناقش المعلم الفقرة الأولى من الدرس من حيث الشكل والمضمون.
أولا الشكل:
مرادف: فقد – تضيع – تستلفت . مضاد: شك – خاصة – أكبر – اشتراه – يجد.
جمع: زائر – حائط – زيارة.
مفرد: مناسبات – سجاد.
الأساليب:
التوكيد : أن أسفنا – فقد خيل إلينا - قد فوتت – السجادة أن .
النفي :لا شك – لم يكن . التفضيل: كان أكبر.
استدراك: ولكن أسف أبي. ترجي: لعل مبعث أسفه.
التراكيب: تضيع من – دفع فيه – خيل إلي – فوتت على – يتحدث في – معلقة على.
ثانيا : المضمون:
 لماذا كان حزن العائلة كبيرا؟
 من هو أكثر الأشخاص حزنا على فقد السجادة؟ ولماذا؟
 ما هو مبعث حزن لواد على السجادة؟
 كانت السجادة تستلفت ....................... .
 اشترى الوالد السجادة أثناء زيارته لـ............ .
 ( فوتت عليه المناسبة للحديث عن رحلته) الضمير المتصل الهاء في كلمة عليه يعود على: ( السجادة – الزيارة – الأب).
 ضع فكرة جزئية للفقرة التي تمت مناقشتها.

يقرأ التلاميذ الفقرة الثانية في الدرس.
يناقش المعلم الفقرة الثانية من الدرس من حيث الشكل والمضمون.
أولا الشكل:
مرادف: إفريز – الشرفة – انصرام – دأب – انبثاق – تقسم – الانزلاق – هرولنا – ذرعت – السابلة. مضاد: يسمح – اختفاءها – تنقطع. جمع: موسم – رصيف. مفرد: قطع – الأبسطة – أقدام.
الأساليب:
التوكيد: لقد فقدت – قد نشرت – أن أمي – أن وضع – أنها انزلقت- قد مرت ساعتان – أن أقدام السابلة.
النفي: لم يكن – لم نجد – ما أصبح الصباح – لا تنقطع.
قصر: لم يكن .. إلا أنها انزلقت – فما أصبح الصباح إلا ولاحظت أمي.
التراكيب: نشرت على – دأب على – يسمح لـ - انزلق إلى – نبحث عن – مر على.
ثانيا : المضمون:
 لماذا نشرت الأم بعض قطع السجاد على إفريز الشرفة؟
 ما هو دأب العائلات أن تفعل عند انصراف الشتاء؟
 ماذا حدث بالسجادة؟
 ماذا فعلت الأم حينما لاحظت اختفاء السجادة؟
 هل وجدت الأم السجادة؟ لماذا؟
 ماذا تتوقع أن يكون حدث بالسجادة؟
 ( أقدام السابلة لا تنقطع) اشرح الجمال في العبارة السابقة؟
 ضع فكرة جزئية للفقرة التي تمت مناقشتها.


تقويم مرحلي:
1- هات ما يأتي:
مرادف: إفريز...الشرفة... انصرام... دأب... انبثاق... هرولنا... ذرعت.. السابلة...تستلفت... .
مضاد: يسمح...اختفاءها...تنقطع... شك...خاصة...أكبر...اشتراه...
جمع: زائر...حائط ...زيارة... موسم...رصيف....
مفرد: مناسبات...سجاد...الأبسطة...أقدام...

2. بين نوع الأساليب التالية أداة كل أسلوب:
- لقد فقدت الأسلوب.................، أداته:..........
- فما أصبح الصباح إلا ولاحظت أمي الأسلوب.................، أداته:..........
- لا شك الأسلوب.................، أداته:..........
- لعل مبعث أسفه الأسلوب.................، أداته:..........
- كان أكبر الأسلوب.................، أداته:..........
- ولكن أسف أبي الأسلوب.................، أداته:..........
 ( أقدام السابلة لا تنقطع) اشرح الجمال في العبارة السابقة؟
 نقول: دأب فلان على فعل كذا: بمعنى اعتاد وداوم.
استخدم الفعل دأب في ثلاث جمل مفيدة:
أ‌- دأب الطالب:........................ على مذاكرة دروسه.
ب‌- دأبت الأم .......................... على الاعتناء بتربيتنا.
ت‌- دأب العامل:.......................على إتقان العمل.

نشاط منزلي:
إملاء الفقرة: ( لقد فقدت السجادة يوما، .. إذ كانت أمي قد نشرت بعض قطع السجاد والأبسطة على إفريز الشرفة، بقصد تشميسه، قبل أن تلفه وترفعه، إيذانا بانصرام الشتاء، فهذا دأبها ودأب كل بيت في كل موسم).



الحصة الثالثة:
أولا الشكل:
مرادف: ثمة – وجم – شكت – أحجمت. مضاد: وجم – ننسى – نفتقد – عري – عنف.
جمع: خيط – طرف- بائع.
الأساليب:
التوكيد :ولقد تأثرت – إن ذلك – قد كدنا – قد شكت. استدراك: لكنه لم يبك- ولكن وجومنا.
نفي: لم يكن– لم يبك-لم يقعدنا– ما صدقت عينيها. استثناء: ننسى السجادة إلا حين.
التراكيب: يمسك بـ - يتناول بـ - شكت فيها – فتح لـ - أحجم عن.

ثانيا : المضمون:
 ماذا فعلت الأم حين بحثت عن السجادة فلم تجدها؟
 لم يمنع الحزن الأولاد عن.............................
 متى كانت العائلة تتذكر السجادة الضائعة؟
 من أول من رأى السجادة؟
 أين وجدت الأم السجادة؟
 كيف كان حال السجادة حين وجدتها الأم؟
 (واندفعت تهز أبي بعنف حتى يستيقظ) ما علاقة جملة( حتى يستيقظ) بما قبلها؟
 (لم يكن ثمة خيط نستطيع أن نمسك بطرفه) اشرح الجمال في العبارة السابقة؟
 ( حين نفتقد عرى جدارنا) اشرح الجمال في العبارة السابقة؟
 ضع فكرة جزئية للفقرة التي تمت مناقشتها.



تقويم مرحلي:
1- هات ما يأتي:
مرادف: ثمة...وجم...شُكّت...أحجمت.... مضاد: وجم...ننسى...نفتقد...عري...عنف....
جمع: خيط...طرف...بائع...
2. بين نوع الأساليب التالية أداة كل أسلوب:
- ننسى السجادة إلا حين الأسلوب.................، أداته:..........
- لكنه لم يبك الأسلوب.................، أداته:..........


 (واندفعت تهز أبي بعنف حتى يستيقظ) ما علاقة جملة( حتى يستيقظ) بما قبلها؟
 ( حين نفتقد عرى جدارنا) اشرح الجمال في العبارة السابقة؟
 أكمل الجدول التالي:
العبارة المعنى الضد
أ‌- تشميس الشيء وضعه في الشمس التظليل
ب‌- تسمين الشاة جعلها سمينة تضعيف
ت‌- تكبير الصورة جعلها كبيرة تصغير
ث‌- تبريد الماء جعله باردا تسخين

نشاط منزلي:
نسخ الفقرة:
ومع أن أمي تقسم أن وضع السجادة لم يكن يسمح لها بالانزلاق....... عن تناول الطعام بشهية


الحصة الرابعة:

أولا الشكل:
مرادف: ثمة – شرع – حدق - همّ. مضاد: سمح – مبسوطا – يخلو – قبح - مختارا. مفرد: الفروض.
الأساليب:
التوكيد : لقد اعترف – أن الجو – قد وقف – شاعرا بأن الأمر – ولقد احتفظ بها – أنه حين فرشها- ترج جسمه رجا – لقد كان مضمون الرسالة – ولقد كانت فرحتنا – قد انفعلت – فانه لم يقل شيئا – لقد غدا أبي مصليا.
النفي :لم يتحرج – لا يخلو - لا يغتفر من الذنوب – لم يقل شيئا. استثناء: إلا أنه حين فرشها.
شرط: لما رفع رأسه لاحظ السجاد – فلما همّ بأداء صلاته اختار هذه السجادة – حين فرشها أحس بهزة.
استفهام: كيف يبدأ توبته على سجادة مسروقة؟ إضراب: بل حدق في الرسالة.
التشبيه: كأن هزة كهرباء ترج جسمه. استدراك: ولكنه عزم على التوبة.
التراكيب: أمطر على – سمح لـ - يتحرج من – يخلو من – احتفظ بـ - يتوب إلى – اختار لـ - شرع في – فرحنا بـ - حدق في – حمل إلى.

ثانيا : المضمون:
 أخذ السارق السجادة: ( لأنه أراد أن يبيعها – ليصلي عليها – ليحتمي بها من المطر)
 أعاد السارق السجادة : ( لتوبته – لخوف من عقاب الشرطة – لأنها بليت)
 وردت في النص مجموعة من الاستخدامات للسجادة مثل:
أ‌- تعلق على الحائط
ب‌- احتمى بها السارق من المطر.
ت‌- صلى عليها الأب.
فما هو الاستخدام الصحيح للسجادة؟ وما علاقة ذلك باسمها؟
 ماذا فعل السارق بالسجادة بعد أن حمى نفسه بها من المطر؟
 لماذا شعر السارق بهزة ترج جسمه حينما شرع في صلاته؟
 ماذا فعل الوالد حينما عادت له سجادته العزيزة؟
 ضع فكرة جزئية للفقرة التي تمت مناقشتها.



تقويم مرحلي:
 هات ما يأتي:
مرادف: ثمة... شرع...حدق...همّ.... مضاد: سمح...مبسوطا...يخلو...قبح...مختارا.... مفرد: الفروض....

 بين نوع الأساليب التالية أداة كل أسلوب:
- كيف يبدأ توبته على سجادة مسروقة؟ الأسلوب.................، أداته:..........
- كأن هزة كهرباء ترج جسمه الأسلوب.................، أداته:..........
- لما رفع رأسه لاحظ السجاد الأسلوب.................، أداته:..........
- بل حدق في الرسالة الأسلوب.................، أداته:..........
- إلا أنه حين فرشها الأسلوب.................، أداته:..........
- ولكنه عزم على التوبة الأسلوب.................، أداته:..........
 أخذ السارق السجادة: ( لأنه أراد أن يبيعها – ليصلي عليها – ليحتمي بها من المطر)
 أعاد السارق السجادة : ( لتوبته – لخوف من عقاب الشرطة – لأنها بليت)
 وردت في النص مجموعة من الاستخدامات للسجادة مثل:
ث‌- تعلق على الحائط
ج‌- احتمى بها السارق من المطر.
ح‌- صلى عليها الأب.
فما هو الاستخدام الصحيح للسجادة؟ وما علاقة ذلك باسمها؟

نشاط منزلي:
نسخ الفقرة: ( لقد اعترف واضعها أن الجو أمطر عليه ذات ليل ... إلى نهاية الدرس.).


تقويم ختامي في الحصة الأخيرة:
تقويم ختامي:
يجيب عن تمارين كتاب المساندة صـ30 - 30ــ

1. تتكون القصة القصيرة من عدة عناصر وهي............ و..............و........... .
2. ( دفع فيه مبلغا ) ، استخدم ( دفع إلى ) في جملة من تعبيرك .
3. (إذ كانت أمي قد نشرت بعض السجاد) أدخل كلمة ( نشرت ) في جملة من تعبيرك لتحمل معنى جديدا.
4. لماذا علقت السجادة على الحائط ؟ توقع مساحة السجادة .
5. ( عن زيارته لإيران ) ، ما دلالة ذكر كلمة ( زيارة ) بصيغة المفرد ؟
6. استخدم النمط اللغوي التالي في جملة من تعبيرك . مع أن ……………….. إلا أن ………………….
7. ( شعر أن الأمر لا يخلو تماما من قبح السرقة ) احذف كلمة ( الأمر ) واكتب ما تشير إليه .
8. صنف الحقائق التالية إلى دينية وتاريخية:
- تشتهر إيران بصناعة السجاد . ( حقيقة تاريخية )
- الله يغفر الذنوب . ( حقيقة دينية )

9. رتب الأفكار التالية حسب ورودها في الدرس:
- ( ) كيف ضاعت السجادة.
- ( ) بهجة الأسرة بعودة السجادة.
- ( ) أسف العائلة على فقد السجادة.
- ( ) عودة السجادة.
- ( ) حزن العائلة على السجادة الضائعة.
- ( ) سر ضياع السجادة.

10. اذكر بعض القيم التي تتعلمها من الدرس ؟
............. ............ .............

هناك تعليق واحد: