تعامل مع الآخرين بلطف.. باحترام.. بمحبة.. كما تحب أن يعاملوك

تعامل مع الآخرين بلطف.. باحترام.. بمحبة.. كما تحب أن يعاملوك
تفضل لمدونتنا بكل احترام وتقدير

الأحد، 7 فبراير، 2010

بطاقة علاجية رقم (1) فهة المقروء

مدرسة صلاح الدين الإعدادية – ب - الصف السادس.. لغة عربية.
اسمي:................................ الشعبة ( )
بطاقة علاجية رقم

فهم المقروء

الهدف: أن يضع عنوانا مناسبا للقطعة
إنَّ الوقت صيفٌ والأجران ممتلئة بالقمح والشعير، انطلقت النملة تجمع قوتها خوفاً من انقطاع الغذاء في فصل الشتاء، لاحظ الخنفس النملة فقال لها: نحن في فصل الصيف، والخير كثيرٌ، والكل في إجازة فلا تتعبي نفسك بالعمل، فلم تستجب لقوله، وظلّت تعمل. ولمّا جاء الشتاءُ ببرده ومطره جاع الخنفسُ وجاء يسألُ النملةَ عن طعامٍ. فقالت له: لستُ مستعدةً أن أعطيك شيئاً، فلا فائضَ عندي من الطعام.

نشاط رقم 1: اختر العنوان المناسب للقطعة
العنوان المناسب للفقرة: ( وقت الصيف – الخنفس والنملة – العمل والنشاط)

الهدف: أن يعبر عن فهمه لمضمون القطعة

نشاط رقم 2: ضع خطا تحت التكملة المناسبة مما بين القوسين:
قامت النملة في فصل الصيف بـ ............
( النوم في الشمس – تخزين القمح والشعير – انتظار قدوم الشتاء – مساعدة الخنفس)
( انطلقت النملة تجمع قوتها ) كلمة (انطلقت) توحي بـ............
( انتهاء العمل – بدء العمل – السرعة في بدء العمل – التوقف عن العمل)
( انطلقت النملة تجمع قوتها) معنى قوتها: ........... ( أبناءها – قوَّتِها – النمل -غذاءها )
يتوفر الغذاء في فصل: ................... ( الصيف – الخريف – الشتاء – الربيع)
طلب الخنفس من النملة
( التوقف عن العمل – المساعدة في جمع القمح – الذهاب في رحلة – الاستمرار في جمع القمح).
( لا تتعبي نفسك بالعمل) يقصد بها
( العمل دون تعب – التوقف عن العمل – العمل ببطء – البحث عن عمل مريح).
( فلم تستجب النملة لقوله) معنى تستجب: ( تقبل – ترفض – تعمل – تأكل)
نصف الخنفس في هذه القصة بـ ............. ( النشيط – القوي – الكسول – الصديق)
( جاء الشتاء ببرده ومطره ) الضمير في (برده) يعود على.. ( الشتاء – الخنفس – النملة – القوت)
مفرد الأجران............... ( جيران – جوارن – جرن)
مضاد كلمة فائض ............... ( ناقص – زيادة – كبير)
الهدف: أن يتعرف الفرق في المعنى بين الكلمات من لفظة واحدة .

نشاط رقم 3: وضح معنى عين في الجملتين التاليتين:
- عمِّي عينٌ من أعيان القرية. (..........................)
- شربت من العين. (..........................)
- ألقى الجنود القبض على العين . (..........................)

الهدف: أن يحدد نوع الأساليب

نشاط رقم 4: اختر نوع الأسلوب الصحيح من بين الأقواس:
1- ( لمّا جاء الشتاء ببرده ومطره جاع الخنفس) أسلوب...... ( نداء- شرط – استدراك – توكيد)
2- فلا تتعبي نفسك بالعمل أسلوب....... ( نفي – نهي – شرط)
3- ( لا فائض عندي من الطعام) أسلوب:.... ( أمر – نهي – استفهام – نفي)

الهدف: أن يذكر ما يتعلمه من القصة

نشاط رقم 4:
من الدروس المستفادة من هذه القصة:
............................. ............................... .........................

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق