الحصة الثانية
اختبار قصير:
بين سبب كتابة الهمزة المتوسطة على نبرة:
الضوئية: .......................................
توائم: ...........................................
سائل: ..........................................
الأمثلة
• أنشأت هيئة الأمم المتحدة مدارس جديدة.
• تلوث الجو من عوادم السيارات مضر للبيئة.
• حاول ألا ترتكب أية خطيئة، لتفز بالجنة.
• كانت المقاومة جريئة في التصدي للاحتلال.
.
- يكتب التلاميذ ملاحظاتهم على الكلمات الملونة.
بعض الملاحظات: (كلها تحتوي على همزة متوسطة – الهمزة كتبت على نبرة – الهمزة سبقت بحرف الياء)
- يحدد التلاميذ حركة الهمزة في المجموعة.
- ويحدد التلاميذ الحرف السابق للهمزة في.
- نلاحظ أن الحرف السابق للهمزة هو الياء؟ إذن ما العامل المشترك في هذه الكلمات
- تعميم : إذا سبقت الهمزة بياء ساكنة تكتب على ياء ( نبرة).
يسجل المعلم القاعدة على السبورة من خلال المناقشة مع التلاميذ:
القاعدة: إذا سبقت الهمزة بياء ساكنة تكتب على ياء ( نبرة).
تقويم ختامي:
نشاط رقم 1:
اجمع الكلمات التالية جمعا مؤنثا سالما:
هيئة:
خطيئة:
بيئة:
جريئة:
نشاط رقم 2:
بين سبب كتابة الهمزة المتوسطة على نبرة:
دفيئة : ...........................................
يستهزئون: .......................................
مصائب: .........................................
بريئة: ............................................
نشاط رقم 3:
اكتب الكلمة التي تسمعها من المعلم:
سيئا – يئن – ملاجئهم – مائه
نشاط رقم 4:
اكتب ما يملى عليك:
• (وحاق بهم ما كانوا به يستهزئون).
• (وكم من فئة كثيرة غلبت فئة كثيرة)
• اتبع السيئة الحسنة تمحها.
الحصة الثالثة:
اختبار قصير:
بين سبب كتابة الهمزة المتوسطة على نبرة:
ملاجئهم: .......................................
جئت: ...........................................
روائع: ..........................................
الرئة: ..........................................
يناقش المعلم الاختبار القصير بعد أن يصحح لعدد من الطلاب إجاباتهم.
تقويم ختامي:
نشاط رقم 1:
يكتب ما يملى عليه ( الكلمات التالية) في الفراغات في كتاب المساندة صــ100ــ في النشاط رقم 1:
1- ..... 2- ..... 3- متكئين 4- ..... 5- يئن 6- برئه 7- سائل 8- الضوئية.
نشاط رقم 2:
يكتب ما يملى عليه ( الكلمات التالية) في الفراغات في كتاب المساندة صــ101ــ في النشاط رقم 2:
المجموعة "أ":
1- ..... 2- فئة 3- البئر 4- ..... 5- يستهزئون 6- جئت.
المجموعة "ب":
1- ..... 2- سيئا 3- الدفيئات 4- ..... 5- بريئة.
المجموعة "ج":
1- هوائه و مائه 2- يئن 3- تسيئي 4- يلتئم.
المجموعة "د":
1- ..... 2- الناشئين 3- ..... 4- بئر 5- ملاجئهم.
نشاط رقم 3:
اكتب الكلمة التي تسمعها من المعلم:
شوائب – حائط – دفيئة – روائية – وسائد – جوائز – زئير- طائرة.
ررررروعة
ردحذفمشكوووووووووووووووووورين
ردحذفجزاك الله خير
ردحذفتسلم ايدك على الموضوع..
ردحذفمشكوررررررررررررررررررررين جزاكم الله خير
ردحذفدرس جميل بشرح ممتع ...جزيت خيرا
ردحذفرووووووعة بس كثييييير معقد شوي جزيت خير معلومات مفيدة
ردحذفلو سمحت و أحد يرد أريد أسألكم اسئله هامه لليز
حذفكلمات مفيدة و رائعة
ردحذفروعة كثيييييييييييييييييييييييييييير شكرا
ردحذفكلمات مفيده ورائعة تسلم
ردحذفيوجد خطأ في كتابة الآية رقم 2 نشاط
ردحذفالصحيح : " وكم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة "