تعامل مع الآخرين بلطف.. باحترام.. بمحبة.. كما تحب أن يعاملوك

تعامل مع الآخرين بلطف.. باحترام.. بمحبة.. كما تحب أن يعاملوك
تفضل لمدونتنا بكل احترام وتقدير

الأربعاء، 24 فبراير 2010

الهمزة المتوسطة على نبرة 2

الحصة الثانية
اختبار قصير:
بين سبب كتابة الهمزة المتوسطة على نبرة:
 الضوئية: .......................................
 توائم: ...........................................
 سائل: ..........................................


الأمثلة
• أنشأت هيئة الأمم المتحدة مدارس جديدة.
• تلوث الجو من عوادم السيارات مضر للبيئة.
• حاول ألا ترتكب أية خطيئة، لتفز بالجنة.
• كانت المقاومة جريئة في التصدي للاحتلال.


.
- يكتب التلاميذ ملاحظاتهم على الكلمات الملونة.
بعض الملاحظات: (كلها تحتوي على همزة متوسطة – الهمزة كتبت على نبرة – الهمزة سبقت بحرف الياء)
- يحدد التلاميذ حركة الهمزة في المجموعة.
- ويحدد التلاميذ الحرف السابق للهمزة في.
- نلاحظ أن الحرف السابق للهمزة هو الياء؟ إذن ما العامل المشترك في هذه الكلمات


- تعميم : إذا سبقت الهمزة بياء ساكنة تكتب على ياء ( نبرة).
يسجل المعلم القاعدة على السبورة من خلال المناقشة مع التلاميذ:

القاعدة: إذا سبقت الهمزة بياء ساكنة تكتب على ياء ( نبرة).
تقويم ختامي:

نشاط رقم 1:
اجمع الكلمات التالية جمعا مؤنثا سالما:
هيئة:
خطيئة:
بيئة:
جريئة:

نشاط رقم 2:
بين سبب كتابة الهمزة المتوسطة على نبرة:
 دفيئة : ...........................................
 يستهزئون: .......................................
 مصائب: .........................................
 بريئة: ............................................

نشاط رقم 3:
اكتب الكلمة التي تسمعها من المعلم:
سيئا – يئن – ملاجئهم – مائه

نشاط رقم 4:
اكتب ما يملى عليك:
• (وحاق بهم ما كانوا به يستهزئون).
• (وكم من فئة كثيرة غلبت فئة كثيرة)
• اتبع السيئة الحسنة تمحها.
الحصة الثالثة:
اختبار قصير:
بين سبب كتابة الهمزة المتوسطة على نبرة:
 ملاجئهم: .......................................
 جئت: ...........................................
 روائع: ..........................................
 الرئة: ..........................................

يناقش المعلم الاختبار القصير بعد أن يصحح لعدد من الطلاب إجاباتهم.
تقويم ختامي:

نشاط رقم 1:
يكتب ما يملى عليه ( الكلمات التالية) في الفراغات في كتاب المساندة صــ100ــ في النشاط رقم 1:
1- ..... 2- ..... 3- متكئين 4- ..... 5- يئن 6- برئه 7- سائل 8- الضوئية.

نشاط رقم 2:
يكتب ما يملى عليه ( الكلمات التالية) في الفراغات في كتاب المساندة صــ101ــ في النشاط رقم 2:
المجموعة "أ":
1- ..... 2- فئة 3- البئر 4- ..... 5- يستهزئون 6- جئت.
المجموعة "ب":
1- ..... 2- سيئا 3- الدفيئات 4- ..... 5- بريئة.
المجموعة "ج":
1- هوائه و مائه 2- يئن 3- تسيئي 4- يلتئم.
المجموعة "د":
1- ..... 2- الناشئين 3- ..... 4- بئر 5- ملاجئهم.

نشاط رقم 3:
اكتب الكلمة التي تسمعها من المعلم:
شوائب – حائط – دفيئة – روائية – وسائد – جوائز – زئير- طائرة.

هناك 12 تعليقًا:

  1. ررررروعة

    ردحذف
  2. مشكوووووووووووووووووورين

    ردحذف
  3. جزاك الله خير

    ردحذف
  4. تسلم ايدك على الموضوع..

    ردحذف
  5. مشكوررررررررررررررررررررين جزاكم الله خير

    ردحذف
  6. درس جميل بشرح ممتع ...جزيت خيرا

    ردحذف
  7. رووووووعة بس كثييييير معقد شوي جزيت خير معلومات مفيدة

    ردحذف
    الردود
    1. لو سمحت و أحد يرد أريد أسألكم اسئله هامه لليز

      حذف
  8. كلمات مفيدة و رائعة

    ردحذف
  9. روعة كثيييييييييييييييييييييييييييير شكرا

    ردحذف
  10. كلمات مفيده ورائعة تسلم

    ردحذف
  11. يوجد خطأ في كتابة الآية رقم 2 نشاط
    الصحيح : " وكم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة "

    ردحذف